مختبرات اليمن
حللت اهلا وتصفحت علما
نورك ولا نور الميكروسكوب
نتمنى لك الفائده

تـشرفنا بحضورك



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول

 اهــــلا وسهلا بكم في  مختبرات اليمن المنتدى المتخصص بعلوم المختبرات الطبيه 

Welcome in Yemen-lab the forum which specialized in medical laboratories

شاطر | 
 

 مقدمه في علم الامصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.ADMIN


avatar

؟
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: مقدمه في علم الامصال   الأحد يونيو 26, 2011 4:16 pm

يعتبر علم الأمصال من الفروع العلمية التي تهتم بدراسة التجارب والاختبارات للتفاعلات المناعية للجسم المضاد والمستضد والتي تكون المركب المناعي المعقد في المصل أو السيروم (الذي يستخلص من الدم ) حيث له دور مهم في التشخيص والكشف عن نوع وكمية الأجسام المضادة في الجسم مما يؤدي للتعرف على الميكروب المتطفل ومدة الإصابة . تختلف هذه التقنيات باختلاف مبدأ عملها فمنها ما يعتمد على التراص، أو الترسب، أو الانتشار الدائري، أو الرحلان الكهربائي وكلها تساعد على الكشف عن المعقد المناعي في مصل المريض سواء كان ذلك بطرق مباشرة أو غير مباشرة.


1- خصائص ومميزات التفاعلات المناعية بين المستضد والجسم المضاد :
.1.1 -طبيعة التفاعل بينهما :
أ- نظرية القفل والمفتاح :
وصف تفاعل المستضد مع الجسم المضاد بنظرية القفل والمفتاح وذلك لأن الأجسام المضاده ترتبط بتخصص شديد بالمستضد الخاص بها وليس بغيرة ، وهذا الارتباط يكون في جزء العلوي للجسم المضاد وهو الـ (Fab) وتحديداً في منطقة الأكثر تغير (hypervariable ) من السلسلة الثقيلة والخفيفة وهذا الارتباط يكون بتخصص شديد حيث أن لكل مستضد تسلسل معين من الأحماض الأمينية لا يتكرر. وهذا يؤيد نظريتنا فالمستضد هو المفتاح والجسم المضاد هو القفل .

ب- روابط التفاعل بينهما غير تساهمية وعكسية :
يرتبط المستضد بالجسم المضاد بروابط غير تساهمية وقد يكون هذا الارتباط ضعيفاً مما يؤدي إلى فصلهما بسهوله ، وتزداد القوى الرابطة بين الجسم المضاد والمستضد كلما ازداد اقترابهما من بعض ، وتعدد الروابط بينهم تزيد من ارتباطهما ببعض وهذه الروابط هي : روابط التجاذب الكهربائي (electrostatic bond) و الرابطة الهيدروجينية (Hydrogen bond) و الرابطة الطاردة للماء (Hydrophobic bond) و رابطة فاندرفالز (Van deer Waals bond) .

ج– إلفه (Affinity) وشراهة (Avidity)الجسم المضاد :
1 - إلفه الجسم المضاد (Affinity ) :
وهي قوة الارتباط بين مستضد وحيد ومحدد مع منطقة ارتباط وحيده محدده في الجزء العلوي للجسم المضاد ، وهى المحصلة الناتجة عن قوى الجذب والطرد بينهما .
2- شراهة ( Avidity ) الجسم المضاد:
هي مجموع قوى الارتباط بين وحدات متعددة من مناطق الارتباط بين المستضد والجسم المضاد ، لذا فإن شراهة الجسم المضاد للمستضد الخاص به تعتمد على قوة الإلفه للموقع الواحد تجاه المستضد . وإذا إرتبطت مناطق الإرتباط على ذراعي الجسم المضاد بنفس المستضد فإن شراهة الجسم المضاد تكون أكبر من مجموع الألفة لكل ذراع على حدة.

د- التخصص (Specificity) والتفاعل المتداخل ((Cross Reaction:
1 - التخصص- Specificity
هي قدرة الجسم المضاد الفردي على التفاعل مع مستضد معين ومحدد في منطقة الارتباط الخاص بالمستضد التي تعرف باسم (epitope) , وكذلك يمكن تعريفة على أنه قدرة عدد كبير من الأجسام المضاد على التفاعل مع مستضد محدد ومعين و لا يتفاعل مع غيرة ونقول عن هذا التفاعل أنه ذو درجة عاليه من التخصص.

2- التفاعل المتداخل ((Cross Reaction
هي قدرة الجسم المضاد الفردي على التفاعل مع عدد كبير من المستضدات في الـepitope ، أو هو قدرة تفاعل عدد كبير من الأجسام المضادة مع عدد كبير من الـepitope على المستضدات ويعود ذلك إلى تماثل وتشابه شكل أو تركيب الـepitope epitope على المستضد مع على مستضد أخر وذلك يؤدي للحصول على نتائج متداخلة خاطئة للتجربة.

2- العوامل التي تؤثر على التفاعلات المناعية بين المستضد والجسم المضاد :
تفاعل المستضد مع الجسم المضاد لتكوين المعقد المناعي الذي يتم الكشف عنه مخبرياً بطرق مباشرة أو غير مباشرة يعتمد على عدة عوامل تؤثر عليه ومنها :

أ-الألفة (Affinity) : كلما كان الجسم المضاد ذو ألفة عالية مع المستضد فإن تكوين المعقد المناعي يكون أكثر استقرارا وثابتا في التفاعل والارتباط مما يسهل عملية الكشف عنه مخبرياً، أفضل الأمثلة للجسم المضاد العالي في الألفة هو IgG.

ب- الشراهة (Avidity): كلما كان المستضدات multivalent وارتبط مع multivalent من الأجسام المضاده كان هذا الارتباط أكثر استقرارا وأسهل للكشف عنه مخبرياً، الجسم المضاد IgM أكثر شراهة من غيره بارتباط مع المستضد .

ج- النسبة بين الجسم المضاد والمستضد (Ag:Ab ratio): النسبة بين الجسم المضاد والمستضد يؤثر في الكشف على حجم المعقد المناعي الذي يعتمد في تكوينه على تركيز المستضد والجسم المضاد .
د-التركيب الفيزيائي للمستضد: التركيب الفيزيائي للمستضد دور مهم في طبيعة التفاعل مع الجسم المضاد ومن ثم طريقة الكشف عن المعقد المناعي ، فلو كان المستضد جامد وغير قابل للذوبان أي Particulate antigen فإنه يتم الكشف عن تفاعله مع الجسم المضاد بتقنية التراص ، وأما إذا كان سائل أو قابل للذوبان soluble antigen فإنه يتم الكشف عن المعقد المناعي بتقنية الترسيب بعد تكوين المعقد المناعي وتحويله إلى مركب غير قابل للذوبان وترسيبه .


ملاحظه : تعريف بعض المفردات المناعية :
Multivalent antigen : أي الأنتجين أو المستضد التي تحتوي على سطحها على أكثر من اثنين من البروتينات التي يمكن تميزها من قبل الجسم المضاد حيث تكون متطابقة ومتشابه لنفس الجسم المضاد .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yemenlab.7olm.org
مختبري

avatar

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقدمه في علم الامصال   الإثنين يونيو 27, 2011 2:58 am



يسلمو مووضوع متميز

وبساطه في طرح التفاصيل اغلب ماقرئت كان بلانجليزي كاامل لا اعتراض على الانجليزي لكن ساعات التوضيح العربي يوصل المعلومه افضل
الف شكر
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورقروش



عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقدمه في علم الامصال   الإثنين يونيو 27, 2011 2:55 pm



سلمت يداك يامبدعنا

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بن احمد


avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقدمه في علم الامصال   الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:57 pm

جزاك الله
خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمه في علم الامصال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مختبرات اليمن :: القسم التخصصي :: علم المناعه والامصالImmunology and seriology-
انتقل الى: