مختبرات اليمن
حللت اهلا وتصفحت علما
نورك ولا نور الميكروسكوب
نتمنى لك الفائده

تـشرفنا بحضورك



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

 اهــــلا وسهلا بكم في  مختبرات اليمن المنتدى المتخصص بعلوم المختبرات الطبيه 

Welcome in Yemen-lab the forum which specialized in medical laboratories

شاطر | 
 

 Blood in urine - hematuria

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـــصلوي




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: Blood in urine - hematuria   الجمعة مايو 13, 2011 10:50 pm

تعريف
ظهور الدم في البول عرض يسبب للمريض أكثر من مجرد القليل من القلق, مع أن الحقيقة هي أنها لا تدل بالضرورة دائماً على وجود سبب يدعو إلى القلق.


من الممكن لحالات بسيطة مثل النشاطات الرياضية العنيفة أن تسبب ظهور دم في البول على سبيل المثال , كما يمكن لمجموعة من الأدوية المعروفة و التي تتضمن الأسبرين أن تسبب ذلك و لك ذلك لا ينفي حقيقة أنه من الممكن للبيلة الدموية أن تخفي ورائها اضطراباً كامناً قد يكون خطيراً.

هناك نوعان للبيلة الدموية, و يسمى النوع الذي يمكن رؤية الدم فيه في البول بالعين المجردة بالبيلة الدموية العيانية gross hematuria, في حين يسمى النوع الثاني الذي لا يمكن رؤية الدم فيه إلا تحت المجهر عندما يطلب الطبيب إجراء فحص البول لتحري الدم فيه بالبيلة الدموية المجهرية microscopic hematuria, و من المهم في كلا الحالتين أن يتم تحري السبب الكامن وراء النزف.


يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء المشكلة, فالبيلة الدموية الناتجة عن التمارين الحركية العنيفة على سبيل المثال يشفى عفوياً خلال يوم أو يومين من الزمن و لكن غيرها من المسببات قد تستلزم تطبيق التداخل الطبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأعراض
يعد تلون البول بلون وردي أو بلون الكولا العرض الرئيسي للبيلة الدموية و الذي ينتج عن تواجد كريات الدم الحمراء في البول.

و لا يتطلب الأمر أكثر من القليل من كريات الدم الحمراء ليحدث تلون البول بالأحمر و لا يكون النزف مؤلماً عادة.

إذا كان المريض قد لاحظ خروج خثرات دموية مع البول فقد يترافق ذلك مع ألم, و مع ذلك فغالباً ما تكون البيلة الدموية عرضاَ معزولاً لا يترافق مع غيرها من الأعراض و العلامات.

العديد من حالات البيلة الدموية لا تكون مرئية إلا تحت المجهر (البيلة الدموية المجهرية)

متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب؟
على الرغم من أن العديد من حالات البيلة الدموية لا تحدث بسبب يدعو إلى القلق إلا أنه من المهم أن تراجع طبيبك عند ملاحظتك لوجود دم في البول.

من الواجب أيضاً أن تضع في حسبانك أن بعض الأدوية مثل بعض الملينات و بعض الأنواع المعينة من الأطعمة و مثل الشوندر و عشبة الراوند و التوت قد تسبب تلون البول باللون الأحمر.

عادة ما يتوقف تلون البول بالأحمر و الذي يحدث بسبب دوائي أو طعامي خلال عدة أيام, و لكن ما يحدث أن المريض غالباً يغفل عن كون الدواء أو الطعام أو التمارين الرياضية سبباً للحالة و لذلك فمن الأفضل أن يراجع طبيبه على أيه حال عند ملاحظة البيلة الدموية أو تلون البول باللون الأحمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـــصلوي




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: Blood in urine - hematuria   الجمعة مايو 13, 2011 10:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الأسباب
يتألف السبيل البولي من المثانة و الكليتين و الحالبين و الإحليل, و تقوم الكليتان بوظيفة تصفية الفضلات و السوائل الزائدة من الدم و تحويلها إلى بول ليتم طرحه خارج الجسم.

يمر البول عبر الحالبين الذي يصدر كل منهما عن إحدى الكليتين في طريقه إلى المثانة حيث يتم خزن البول حتى يتم طرحه خارج الجسم عبر الإحليل.

يحدث في البيلة الدموية خلل في عمل الكلية التي تسمح بمرور كريات الدم الحمراء عبرها إلى البول, و يمكن لعدة حالات مرضية أن تسبب مثل هذه المشكلة و هي تتضمن:

• انتانات السبيل البولي Urinary tract infections:

تشيع انتانات السبيل البولي بشكل خاص لدى النساء و ذلك لا ينفي إصابة الرجال أيضاً, و هي تحدث عندما تدخل العوامل الجرثومية الممرضة عبر الإحليل و تبدأ بالتكاثر ضمن المثانة, و هي تحدث في بعض الحالات نتيجة الاتصال الجنسي.

قد تتضمن الأعراض الحاجة الملحة للتبول و الألم و إحساس الحرقة أثناء التبول بالإضافة إلى رائحة واخزة للبول, و قد تقتصر الأعراض لدى بعض الأشخاص و خاصة الكبار في السن على البيلة الدموية المجهرية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انتانات الكلية Kidney infections:

و خاصة التهاب الحويضة و الكلية pyelonephritis و التي تحدث عندما تدخل الجراثيم إلى الكليتين عبر الدوران الدموي أو عبر الطريق الصاعد مروراً بالحالبين إلى الكليتين.

تتشابه أعراض و علامات الحالة مع أعراض انتانات المثانة على الرغم من أن انتانات الكلية تتميز بأنها تسبب الترفع الحروري و ألم الخاصرة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حصيات الكلية أو المثانة A bladder or kidney stone:

و هي تتشكل عندما تترسب المواد المعدنية التي يحويها البول و تتجمع لتشكل بلورات تتوضع في جدران الكلية أو المثانة, و هي تشكل مع الزمن حصيات صغيرة قاسية.

عادة ما تكون الحصيات غير مؤلمة و غالباً ما لا يكتشف المريض وجودها إلا إذا تسببت بحدوث انسداد في الطرق البولية أو بدأت بالتحرك ضمن السبيل البولي, و هي حالات تتظاهر بأعراض وصفية, و خاصة الحصيات الكلوية التي يمكن أن تسبب آلاماً شديدة.
يمكن لكل من حصيات الكلية أو المثانة أن تسبب أيضاً كلاً من البيلة الدموية العيانية أو المجهرية.


-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـــصلوي




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: Blood in urine - hematuria   الجمعة مايو 13, 2011 10:56 pm

• تضخم البروستات Enlarged prostate:

هي غدة تتوضع تحت المثانة محيطة بالقسم العلوي من الإحليل لدى الرجال, و هي تبدأ بالتضخم مع وصول الرجال إلى الأعمار المتوسطة, و تسبب هذه الضخامة ضغطاً على الإحليل مما يسبب انسداداً جزئياً لمجرى البول.

تتضمن أعراض و علامات تضخم البروستات (الضخامة السليمة في البروستات BPH) صعوبة التبول, و الحاجة الملحة للتبول بشكل مستمر بالإضافة إلى البيلة الدموية العيانية أو المجهرية, كما قد يسبب التهاب البروستات أعراضاً و علامات مشابهة.

• أمراض الكلية Kidney disease:

تعد البيلة الدموية المجهرية عرضاً شائعاً لالتهاب كبيبات الكلية glomerulonephritis و التي يحدث فيه التهاب القسم الوظيفي من الكلية الذي يقوم بتصفية الفضلات من الدم.

قد يكون التهاب كبيبات الكلية مشكلة في سياق مرض جهازي آخر مثل الداء السكري أو أنه قد يحدث بشكل معزول, و هي قد تحرض بإصابة فيروسية أو انتان بجراثيم المكورات العقدية أو أمراض الأوعية الدموية (التهاب الأوعية vasculitis) أو بعض الاضطرابات المناعية مثل اعتلال الكلية بال IgA و الذي يصيب الشعيرات الدقيقة التي تعمل على تصفية الدم في الكليتين (الكبيبات glomeruli)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

السرطان Cancer:

قد تكون البيلة الدموية العيانية عرضاً لحالة سرطان الكلية أو المثانة أو البروستات في المراحل المتقدمة, و لسوء الحظ فقد تكون الحالات المبكرة من السرطان غير عرضية و هي الفترة التي تكون فيها الأورام أكثر قابلية للعلاج.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

• الاضطرابات الوراثية Inherited disorders:

مثل فقر الدم المنجلي (يحدث فيه نقص يف عدد كريات الدم الحمراء الطبيعية) و هو قد يكون السبب في البيلة الدموية بنوعيها العيانية و المجهرية,و كذلك الحال بالنسبة لمتلازمة ألبورت Alport syndrome و التي يحدث فيها أذية للأغشية المفلترة في الكبيبات الكلوية.

• الأذيات التي تصيب الكلية Kidney injury:

مثل تمزق الكلية أو غيرها من الأذيات التي قد تنتج عن حادث رضي أو عن الرياضات العنيفة و التي تتظاهر بالبيلة الدموية.

• الأدوية Medications:

تتضمن الأدوية التي قد تسبب بيلة دموية عيانية الأسبرين و البنسلين و الهيبارين (و هو مميع دموي) و السيكلوفوسفاميد (دواء مضاد للسرطان).

• التمارين الرياضية العنيفة Strenuous exercise:

لا يعرف بشكل واضح سبب ترافق الجهود الحركية الشديدة مع البيلة الدموية و قد يكون بسبب أذية رضيةتصيب المثانة, أو التجفاف أو انحلال الكريات الحمراء الدموية بسبب ممارسة التمارين الرياضية لفترة زمنية طويلة.

غالباً ما تصيب هذه الحالة العدائين و ذلك لا ينفي احتمال إصابة كل أنواع الرياضيين بالبيلة الدموية العيانية بعد شوط حركي عنيف.


-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـــصلوي




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: Blood in urine - hematuria   الجمعة مايو 13, 2011 10:57 pm

عوامل الخطورة
يمكن لجميع الفئات العمرية, متضمنة الأطفال و المراهقين أو يعانوا من ظهور كريات دموية حمراء في البول, و تتضمن العوامل التي تزيد من هذا الخطر ما يلي:

• العمر: الكثير من الأشخاص الذين تجاوزوا ال50 من العمر يعانون من بيلة دموية عرضية بسبب تضخم غدة البروستات.

• الجنس: أكثر من نصف النساء سيعانين من انتان في السبيل البولي لمرة واحدة على الأقل في حياتهم,و الذي يحتمل أن يترافق مع البيلة الدموية.
يحمل الرجال في الأعمار الباكرة خطراً أكبر للإصابة بالحصيات الكلوية أو تناذر ألبورت, و هو نمط من التهاب التهاب الكلية الوراثي الذي قد يسبب حدوث البيلة الدموية.

• حدوث إصابة حديثة بالانتان: مثل التهاب الكلية التالي للانتانات الفيروسية أو الجرثومية (التهاب الكبيبات التالي للانتان postinfectious glomerulonephritis) و هو أحد أهم أسباب البيلة الدموية عند الأطفال.

• التاريخ العائلي: يزداد التعرض للإصابة بالنزف البولي إذا وجد في العائلة قصة سابقة للإصابة بأمراض الكلية و الحصيات الكلوية.

• بعض الأدوية: الأسبرين و مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية و الصادات الحيوية مثل البنسلين من أهم الأدوية التي ترفع من خطر الإصابة بالبيلة الدموية.

• التمارين الحركية العنيفة: مثل العدو لمسافات بعيدة حيث يتعرض العداؤون إلى بشكل أكبر إلى احتمال حدوث البيلة الدموية المحرضة بالجهود الحركية, و تسمى هذه الحالة في بعض الأحيان ببلية العدائين الدموية و ذلك لا ينفي احتمال إصابة الأشخاص الذين يمارسون أي نوع آخر من الرياضات العنيفة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما الذي تستطيع أن تفعله بنفسك

• استعلم من الطبيب عن أي ارشادات سابقة للموعد: و اسأله فيما لو كان هناك أي شيئ إضافي تحتاج للقيام به في سياق التحضير للفحوصات الاستقصائية الشائعة.
• سجل قائمة بالمعلومات الطبية الأساسية: متضمنة أي حالات مرضية أخرى تعاني منها أو تم علاجك في سياقها بالإضافة إلى أسماء الأدوية و الفيتامينات و المتممات الغذائية الأخرى التي تتناولها.
• حضر الأسئلة التي تود طرحها على الطبيب و سجل قائمة بها و اجلب معك ورقة و قلماً لتسجيل المعلومات الأساسية التي يجيب بها الطبيب عن أسئلتك, و فيما يلي بعض الأسئلة الأساسية فيما يخص البيلة الدموية:


o ما هو السبب المحتمل للأعراض التي أعاني منها؟
o ما هي الاختبارات التي قد أحتاج إلى إجرائها و هل تحتاج هذه الاختبارات إلى تحضير مسبق؟
o هل هي حالة دائمة؟
o هل سأحتاج إلى العلاج؟
o ما هي العلاجات المتوافرة؟
o هل هناك أي مطبوعات أو مواقع انترنت أستطيع الاطلاع عليها لأعرف أكثر عن الحالة ؟


لا تتردد عن سؤال الطبيب عن أي استفسار إضافي يدور في خاطرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـــصلوي




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: Blood in urine - hematuria   الجمعة مايو 13, 2011 11:00 pm

الفحوصات و التشخيص
• الفحص الفيزيائي Physical exam: و يتضمن أيضاً مناقشة الطبيب للتاريخ المرضي السابق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فحص البول Urine tests: و هو يجرى لعدة مرات حتى لو أثبت في المرات السابقة وجود دم في البول و ذلك لتحري استمرار ظهور كريات الدم الحمراء.

لا تحتاج عادة حالات البيلة الدموية التي تحدث لمرة واحدة فقط تقييماً آخر, و تسهم فحوصات البول في تحري وجود إصابة انتانية في السبيل البولي بالإضافة إلى كميات زائدة من المعادن في البول تسبب تشكل الحصيات الكلوية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الفحوصات الشعاعية Imaging tests: تجرى لمعظم الأشخاص الذين يعانون من البيلة الدموية اختبارات شعاعية تعطي صوراً تفصيلية للأعضاء الداخلية, مثل الطبقي المحوري الذي يستخدم الأشعة السينية بالاستعانة بالكمبيوتر لرسم صور مقطعية للأعضاء الداخلية في الجسم .

الرنين المغناطيسي تقنية أخرى تستخدم حقلاً مغناطيسياً و أشعة كهرطيسية بدلاً من الأشعة السينية لرسم صور مقطعية.

الأمواج فوق الصوتية أو الإيكو تقنية تستخدم الحاسوب و الأمواج صوتية عالية التواتر لإعطاء رسم للكليتين و المثانة.

• تنظير المثانة Cystoscopy: يقوم الطبيب في هذا الإجراء بتوجيه أنبوب دقيق موصول مع كاميرا إلى المثانة لفحص الإحليل و جوف المثانة عن قرب.


قد لا تكون كل الإجراءات السابقة مفيدة في تحديد سبب النزف البولي و غالباً ما يقوم الطبيب في هذه الحالات بوضع برنامج لفحوصات تالية للمراقبة و خاصة إن كان المريض يحمل عوامل خطورة مؤهبة للإصابة بسرطان المثانة مثل التدخين و التعرض للسموم و الملوثات البيئية أو وجود تاريخ للتعرض للمعالجات الإشعاعية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الوقاية
من غير الممكن أن تطبق وقاية ضد البيلة الدموية بشكل عام على الرغم من وجود عدة خطووات للحد من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تسببها, و تتضمن استراتيجيات الوقاية ما يلي:

• انتانات السبيل البولي:

بشرب كميات وافرة من الماء و التبول عند إحساسك بالحاجة إلى ذلك بأسرع وقت ممكن بعد الاتصال الجنسي و تنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد التبول بالإضافة إلى تجنب المنتجات الصحية النسائية ذات التأثر المخرش.

• حصيات الكلية:

بشرب كميات وافرة من الماء و الحد من تناول الملح و البروتين و الأطعمة الحاوية على الأوكزالات مثل السبانخ .

• سرطان المثانة:

بإيقاف التدخين و تجنب التعرض إلى المواد الكيميائية و شرب كميات كبيرة من الماء.

• سرطان الكلية:

بإيقاف التدخين و الحفاظ على وزن صحي و الالتزام

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مختبري



عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: Blood in urine - hematuria   الأحد يونيو 05, 2011 3:09 pm

موضوع اكثر من رائع سلمت

الايادي
اخي الصلوي

مع خالص احترامي شخصك

مختبري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.ADMIN




؟
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: Blood in urine - hematuria   الجمعة يونيو 24, 2011 4:03 pm

رررووعه

من افضل المواضيع
التي قرات

تقبل مروري اخي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yemenlab.7olm.org
أسماء




عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: Blood in urine - hematuria   السبت يونيو 25, 2011 3:05 am

حلو كثيــــــــــــــــــــــــر جدا
بس ليا طلب منك تواضح ليا العلاقه بين الضغط والسكر في البول والفشل الكلوي ^_^
بطريقه سهله هههههه بكون ليك مشكوره كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.ADMIN




؟
عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: Blood in urine - hematuria   الأحد يونيو 26, 2011 4:37 pm

السلام عليكم
لانشغال مبدعنا الصلوي
ساقوم بلرد على مبدعتنا اسماء
لفهم علاقه السكر بلتبول او كثره التبول يجب فهم اعراض السكر وهي التي ستفسر كثره التبول

*

كثرة التبول
بسبب وجود كمية كبيرة من السكر في البول يتم طرح كميات كبيرة من الماء معه
*

كثرة العطش
وهذا بسبب طرح كميات كبيرة من الماء في البول
*

جفاف في اللسان، والفم، والجلد مع الإعياء والخمول
هذا إذا لم يتم شرب كمية كافية من الماء لتعويض الكميات المطروحة في البول
*

فقدان أو هبوط الوزن
إن فقدان الوزن يعتبر من الأعراض المبكرة لداء البول السكري. فكثرة طرح السكر في البول تجعل جسم المصاب يبدأ مضطرا باستهلاك المواد الدهنية والشحوم المختزنة في جسمه ولهذا يبدأ وزنه بالإنخفاض.

اما بنسبه للضغط وعلاقته في التبول فلا توجد علاقه بين الضغط وكثره التبول انمال العكس يتم انحباس البول عند ارفاع الضغط بشكل كبير
--
... و ضغط الدم يعتبر توأما للفشل الكلوي، وانه إذا لم يتم السيطرة على ضغط الدم، فإنه سوف يؤدي إلى الفشل الكلوي.
ن وظيفة الكلى ليست قاصرة على تنقية البول، بل انها تقوم بوظائف اخرى حيوية ومهمة تتعلق بتنظيم العمليات داخل الجسم وتخليص الجسم من الاملاح الضارة،(والمصاب بلضغط يعاني من انحباساو صعوبه التخلص الاملاح بداخل جسمه ) .

اما بلنسبه للسكر ومرض الفشل الكلوي فهل تعلمين ان ن 35 في المائة من مصابي داء السكر معرضون للفشل الكلوي .
ناك علاقة وثيقة بين مرض الفشل الكلوي ومرض السكر ؛ فالاول يجلب الثانين السكري مرض مزمن ينجم عن عدم قدرة الجسم على إنتاج مادة (الأنسولين) ؛ ويؤدي ذلك العوز إلى زيادة تركيز الجلوكوز في الدم ؛ مما يتسبب بدوره في إلحاق بلكليه وعده اعضاء اخرى


هههههههههه
بعرف
طولت يارب ماكون صدعتك
والسلام ختام

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yemenlab.7olm.org
 
Blood in urine - hematuria
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» coagulation blood tests(PT /PTT/INR )
» تجميعة اسئلة blood لدكتور عبد الباسط ساسى
» قياس البولينا ( Urea) :
» صورة الدم الكاملة CBC
» ESR Test

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مختبرات اليمن :: القسم التخصصي :: سوائل الجسم body fluids-
انتقل الى: